خصوصية الرسول(صلى الله عليه وسلم) في الرسم القرآني /ج1
صفحة 1 من اصل 1
خصوصية الرسول(صلى الله عليه وسلم) في الرسم القرآني /ج1
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه ومن والاه... وبعد
وصحبه ومن والاه... وبعد
لقد شدتني الكتابة المخصوصة للقرءان الكريم
والمخالفة للكتابة الإملائية المعتادة وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرآنية
مثل حذف حرف الألف والياء والواو والتاء والنون واللام....او زيادة بعض
الحروف في بعض الكلمات القرآنية مثل حرف الألف والياء والواو ......او اختلاف الهمزة في
الكلمات القرآنية .......
او إبدال بعض الحروف بحروف أخرى .....او وصل بعض الكلمات او فصلها في أماكن
مختلفة، وقد حاولت بجهدي
المتواضع
أن أجد أشارات موحية للأسباب التي وراء حذف بعض الحروف او إضافة حروف أخري .او تغير شكل الكلمة القرآنية بإبدال بعض
الحروف او وصل الكلمات او فصلها ....وذلك على أساس ان اى حرف فى القرآن الكريم له فائدة سواء وجد او حذف
..... لقد تبين لي بعد التدبر
والدراسة ان هناك إعجازا ًرائعا فى كتابة الكلمة القرآنية يتمثل في ان حروف الكلمة القرآنية
ترسم صورة صادقة للمعنى المراد سواء بحذف بعض الحروف او زيادتها او إبدالها او وصلها او فصلها .. ........ ان الكلمة
القرآنية حينما تحذف بعض حروفها
تتلاصق وتقترب اكثر من بعضها ......فيوحى ذلك بصورة المعنى متلاصقة وقريبة ......كما يوحى
ذلك بصورة سريعة نظراً لقلة زمن حدث الكتابة الناتج عن حذف بعض حروف الكلمة
والمخالفة للكتابة الإملائية المعتادة وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرآنية
مثل حذف حرف الألف والياء والواو والتاء والنون واللام....او زيادة بعض
الحروف في بعض الكلمات القرآنية مثل حرف الألف والياء والواو ......او اختلاف الهمزة في
الكلمات القرآنية .......
او إبدال بعض الحروف بحروف أخرى .....او وصل بعض الكلمات او فصلها في أماكن
مختلفة، وقد حاولت بجهدي
المتواضع
أن أجد أشارات موحية للأسباب التي وراء حذف بعض الحروف او إضافة حروف أخري .او تغير شكل الكلمة القرآنية بإبدال بعض
الحروف او وصل الكلمات او فصلها ....وذلك على أساس ان اى حرف فى القرآن الكريم له فائدة سواء وجد او حذف
..... لقد تبين لي بعد التدبر
والدراسة ان هناك إعجازا ًرائعا فى كتابة الكلمة القرآنية يتمثل في ان حروف الكلمة القرآنية
ترسم صورة صادقة للمعنى المراد سواء بحذف بعض الحروف او زيادتها او إبدالها او وصلها او فصلها .. ........ ان الكلمة
القرآنية حينما تحذف بعض حروفها
تتلاصق وتقترب اكثر من بعضها ......فيوحى ذلك بصورة المعنى متلاصقة وقريبة ......كما يوحى
ذلك بصورة سريعة نظراً لقلة زمن حدث الكتابة الناتج عن حذف بعض حروف الكلمة
كما يوحى أيضا فى بعض الأحيان بقلة الشأن نتيجة لتصغير
حجم الكلمة وهذا كله طبقاً للسياق و أولويات الموضوع ........ كذالك فان الكلمة القرآنية حينما
تزيد بعض حروفها عن الحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف او لم تنطق ....... فان
هذا يوحى بصورة للمعنى كبيرة او صورة متمهلة تحتاج الى التدبر
والتفقه .....ويوحى ذلك بطلب التدبر والتفكر والتمهل نضرب فيما يلي أمثلة لإعجاز
القرآن.....
ولو تدبرنا كل كلمة في القرآن الكريم كله لوجدناها تأتى بصورتين مختلفتين أحداهما بدون ألف وسطية والأخرى بألف وسطية
.......وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد ان هناك نوعاً من الانفصال
فمثلاً كلمة (صاحب)حينما يتكلم القرآن الكريم عن الرسول صلى الله عليه
وسلم وقومه الكافرين يقول
حجم الكلمة وهذا كله طبقاً للسياق و أولويات الموضوع ........ كذالك فان الكلمة القرآنية حينما
تزيد بعض حروفها عن الحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف او لم تنطق ....... فان
هذا يوحى بصورة للمعنى كبيرة او صورة متمهلة تحتاج الى التدبر
والتفقه .....ويوحى ذلك بطلب التدبر والتفكر والتمهل نضرب فيما يلي أمثلة لإعجاز
القرآن.....
ولو تدبرنا كل كلمة في القرآن الكريم كله لوجدناها تأتى بصورتين مختلفتين أحداهما بدون ألف وسطية والأخرى بألف وسطية
.......وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد ان هناك نوعاً من الانفصال
فمثلاً كلمة (صاحب)حينما يتكلم القرآن الكريم عن الرسول صلى الله عليه
وسلم وقومه الكافرين يقول
)مَا ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى) (لنجم:2
)وَمَا صاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ) (التكوير:22
.....وكلها تحتوى على الألف الوسطيه الفاصلة غير انه حين يذكر القّّّّّرآنّ الكريم سيدنا أبا بكر صاحب رسول الله صلى
الله عليه وسلم تأتى كلمة (صحبه) بدون ألف لتبين الصحبة الحقيقية
والالتصاق الايمانى ﭧ
الله عليه وسلم تأتى كلمة (صحبه) بدون ألف لتبين الصحبة الحقيقية
والالتصاق الايمانى ﭧ
إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ
الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ
مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ
تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ
هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (التوبة:40)
الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ
مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ
تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ
هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (التوبة:40)
وكذلك كلمة (شاهد) تكون بالف
وسطية في الحالات العادية
وسطية في الحالات العادية
)قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ
نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ
فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) (يوسف:26)
نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ
فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) (يوسف:26)
)قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ
كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي
إِسْرائيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي
الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (الاحقاف:10)
كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي
إِسْرائيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي
الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (الاحقاف:10)
غير انه حينما اشار القرآن الكريم الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقد وصفه بكلمة
(شهدا) بدون الف وسطية ليوحي حذف حرف الالف بانه
(شهدا) بدون الف وسطية ليوحي حذف حرف الالف بانه
صلى الله عليه وسلم ملتصق بنا
برسالته وسنته وشفاعته وحديثه الشريف كما اننا نسلم عليه في
كل صلاة ( السلام عليك ايها النبي) ونصلي ونسلم عليه كلما ذكر اسمه عليه الصلاة
والسلام وقد وردت كلمة( شهدا) بدون الف وسطية 3 مرات فقط في
القرآن كله وهي خاصة بالرسول فقط دون غيره في سورة الاحزاب اية45 والفتح اية8
والمزمل اية 15
برسالته وسنته وشفاعته وحديثه الشريف كما اننا نسلم عليه في
كل صلاة ( السلام عليك ايها النبي) ونصلي ونسلم عليه كلما ذكر اسمه عليه الصلاة
والسلام وقد وردت كلمة( شهدا) بدون الف وسطية 3 مرات فقط في
القرآن كله وهي خاصة بالرسول فقط دون غيره في سورة الاحزاب اية45 والفتح اية8
والمزمل اية 15
)يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا
أَرْسَلْنَاكَ شَهِداً وَمُبَشِّراً
وَنَذِيراً) (الأحزاب:45)
أَرْسَلْنَاكَ شَهِداً وَمُبَشِّراً
وَنَذِيراً) (الأحزاب:45)
)إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً) (الفتح:8)
)إِنَّا أَرْسَلْنَا
إِلَيْكُمْ رَسُولاً شهِداً عَلَيْكُمْ
كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً) (المزمل:15)
إِلَيْكُمْ رَسُولاً شهِداً عَلَيْكُمْ
كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً) (المزمل:15)
كذلك نجد كلمة " رءا " وردت 11مرة و أخرها ألف ، ووردت كلمة " رأى" مرتين فقط و أخرها
حرف الياء ...
وحين نتدبر المرات التى وردت فيها " رءا
" بحرف الألف نجد انها كلها رؤية بصرية "
حرف الياء ...
وحين نتدبر المرات التى وردت فيها " رءا
" بحرف الألف نجد انها كلها رؤية بصرية "
)فَلَمَّا رَءا قميصهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ
كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ) (يوسف:28)
كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ) (يوسف:28)
)فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَءا كوكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ
الْآفِلِينَ) (الأنعام:76)
الْآفِلِينَ) (الأنعام:76)
ونظراً لان الرؤية بصرية جاءت
نهاية كلمة رءا بالألف لتدل على وجود حاجز للرؤية او حدود للرؤية ....
نهاية كلمة رءا بالألف لتدل على وجود حاجز للرؤية او حدود للرؤية ....
غير انه حين يتكلم القرآن عن رؤية البصيرة النافذة او
رؤية الفؤاد
تاتى كلمة " رأى " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى
بالامتداد وقد جاءت
بهذا الشكل فى موضوعين اثنين من القرآن الكريم خاصتين
بالرسول
صلى الله عليه وسلم حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى حيث كانت الرؤية الحقة بدون حدود وذلك فى سورة النجم
رؤية الفؤاد
تاتى كلمة " رأى " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى
بالامتداد وقد جاءت
بهذا الشكل فى موضوعين اثنين من القرآن الكريم خاصتين
بالرسول
صلى الله عليه وسلم حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى حيث كانت الرؤية الحقة بدون حدود وذلك فى سورة النجم
)مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) (لنجم:11)
)لَقَدْ رَأَى مِنْ
آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) (لنجم:18)
آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) (لنجم:18)
aooa40- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 501
العمر : 58
الموقع : http://emshin.
۞ تاريخ التسجيل : 03/12/2007
احترام قوانين المنتدى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى